2.3.11

أوراق التين .. زراعه وعلاج

يعد استعمال أوراق التين غريبا لدى أناس كثيرين، والغريب في الأمر أن الناس يتركون أشياء سهلة وموجودة وملتصقة بهم، ليبحثوا عن أعشاب غير موجودة، أو ذات أهمية أقل من التين.

وتمتاز كرمة التين على باقي الأشجار الأخرى بكونها الشجرة الوحيدة التي قد تنبت في أكبر مساحة على كوكب الأرض، لأنها تقاوم الحرارة والبرودة معا،وهي شجرة تتحمل الجفاف، والطقس الحار والوعر. وتعطي شجرة التين انتاجين في فصل واحد، ثمار الباكور في شهر يونيو وثمار التين في شهر يوليو .

وشجرة التين من الأعشاب الطبية، وأوراق التين تفوق كل الأعشاب الواقية من السكري، حيث تساعد أوراق التين على خفض كمية الأنسولين بالنسبة للمصابين بالسكري، والذين يتناولون الأنسولين. والتين هو النبات الوحيد الذي يمكن أن يساعد على خفض كمية الأنسولين التي يتناولها أصحاب السكري من النوع الأول

كما تستعمل أوراق التين في علاج الضبط الهرموني للجسم، ولذلك فهي تساعد على تفعيل نشاط الأنسولين، وكذلك هرمونات الدورة الشهرية عند النساء، وأوراق التين من أحسن الأعشاب الطبية إذا اجتمعت مع نظام غذائي مناسب ومضبوط. واستعمال أوراق التين لضبط الدورة الشهرية عند النساء كان معروفا في الطب العربي، وتقترن أوراق التين بضبط كل الأعراض المتعلقة بدم الحيض، سواء الألم أو عدم الانتظام أو طول فترة الحيض.

وحيث يضاف مستخلص أوراق التين، كأن تغلى الأوراق ويؤخذ الماء بعدما تصفى، ثم يضاف إلى ما يأكله الشخص المصاب في الصباح، قد يخفض من كمية الأنسولين, وربما تستعمل أوراق التين كشراب في الصباح مع الشاي أو كبديل للشاي ليكون تركيز السكر بالدم مضبوطا، وقد يستغني الشخص عن أخذ الأنسولين بعد مضي وقت طويل على تناول أوراق التين.

بقلم الدكتورة / تيسير العصار .

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...