18.2.11

المرمرية (حشيشة مريم) ... زراعة وعلاج

ومن العشب ما قتل

يخطئ البعض عندما يظن أن قليل من الأعشاب شاف وكثير منها لا يضر، فيجب توخي الحذر دائما عند استعمال الأعشاب و معرفة كمياتها الفعالة غير الضارة ،وكذلك معرفة أن لكل حالة العشب المناسب لها.
كلمة المريمية أو المرمرية اخذ من أسطورة يرويها النصارى عن مريم عليها السلام ( يحكى آن صبيا أصيب بالحمى وعجز الطب عن شفائه . تضرعت والدته إلى العذراء مريم طالبة منها الشفاء لولدها .. فاستجابت لطلب الوالدة فظهرت لها في المنام وآمرتها أن تسقي ابنها شاي بحشيشه معينه ، نفذت آلام ما أمرت به فاشفي الصبي ). ومن ذلك الوقت سميت( حشيشة مريم) ثم المريمية أو المرمرية ..

وقد أدخلت زراعة هذا النبات بمصر منذ عدة سنوات. وهو من الفصيلة الشفوية التي تضم الريحان والنعناع والحبق والزعتر والمرمرية من أشهر وأقدم النباتات التي تستخدم في الطب القديم والحديث.
و توجد على مدار السنة وتزدهر في الربيع وأوائل الصيف، وتزرع المريمية بالبذرة أو بالعقلة وتفضل الزراعة بالبذرة . ويستخدم منها الأوراق والرؤوس المزهرة .

من فوائد المرمرية:
تستعمل كمادة مقبضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للغازات مخفضة للعرق ومقوية مولدة للاستروجين الخافض لانتاج حليب الثديين. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقلصات العضلات ومضادة لعدة أنواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقوية للأعصاب. كما تستخدم كمنظمة للعادة الشهرية ولها فوائد جمة في علاج مرض السرطان وخاصة سرطان القولون والرئة والثدي كما ان تناول مستخلص الميرمية يسهم الى حد كبير في معالجة امراض اللثة واللوزتين والحلق وعسر الهضم والسكري

أضرار المرمرية:
حظر تناول المريميه على المرضعات لأنه ما نع لإدرار الحليب . وكذا الحامل في الأشهر الثلاث الأولى .
• لا يصح جمعه مع الحديد لاحتوائه على ( الثانين ) فلا يحضر أو يحفظ بانيه مصنوعة من الحديد ولا يجوز اخذ منشطات تحتوى على الحديد أثناء تناوله .
الكثير منه يؤدي للتشنج والعصبية وذلك للأشخاص ذوي الطبيعة النشطة أو المزاج الحار.

طرق استخدامـه:
النقع في الماء المغلي – الغلي لمدة 5 دقائق - الغرغرة والمضمضة – الحقن المهبلي – الحمام المقعدي – غسل الوجه - عمل مسحوق كقناع للوجه ( ماسك) .

بقلم الدكتورة / تيسير العصار

‏ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...